ثماني قواعد لتغيري سلوك طفلك ..!!
ثماني قواعد لتغيري سلوك طفلك ..!!
الطفولة فرح بريء وحاجة لامتناهية لأن نحب فالأولاد أغلى ما في الدنيا وجودهم يمحنحا شعورا بالسعادة الممزوجة بالقلق على مستقبلهم فكيف نعدهم لمواجهة عالم الغد؟ وكيف نساعدهم على اجتياز مراحل الدراسة ؟وكيف نحافظ على شخصيتهم؟
نبدأ بألف باء الانضباطية (وضع قواعد سلوكية تضبط وتقوم سلوك الطفل) وأهم هذه القواعد:
1- نحدد السلوك المراد تغييره : مثلا لانطلب من الطفل أن يكون منظما إنما نساعده كي يتعود النظام من خلال اللعب حيث نشرح له أننا نريده أن يجمع ألعابه قبل تركها ليلعب في الخارج
2- نشرح له بوضوح ماالذي نريده منه ونبين له كيف يفعل ذلك مثلا إذا كان الطفل لايتوقف عن الشكوى والأنين بغية الحصول على شيء ما فإننا نشرح له كيف يمكنه طلب مايريده وفور تقيده بما شرحناه له نعطيه ما طلبه بسهولة
3- المدح : الإطراء بشكل دائم عندما يلتزم الطفل بسلوك مرغوب فيه وهنا لانوجه الاطراء الى الطفل بل الى العمل الايجابي الذي قام به مثلا نقول له أن تتصرف بتهذيب فهذا شيء رائع بدلا من القول أنت طفل رائع لأنك تتصرف بتهذيب
4- نمتدح السلوك الجديد الجيد مهما تطلب ذلك من وقت مثلا عندما ينتعل الطفل حذاءه للمرة الأولى نكرر مدحنا لما فعله أمام كل من يزور منزلنا وهنا الطفل سيفهم أنه قام بشيء جيد فيكرر هذا السلوك في كل مرة فالأسرة التي تريد أن يكون تعليمها لطفلها ناجحا من مصلحتها أن تقدم له المديح والقدوة الحسنة فمثلا نقوم بتنظيف أسناننا قبل النوم معه ولاندعه يقوم بذلك بمفرده
5- أن لاندخل في صراع سلطة مع أطفالنا مثلا لا نأمر طفلنا أن يذهب إلى النوم مبكرا بل نلجأ الى تقنيات من نوع التسابق مع عقارب الساعة بهدف تسريع إجراءات التهيؤ للنوم فنقوم بحل الصراع بيننا وبينه بأن نحيل السلطة الى طرف محايد هو الساعة المنبهة فنعوده الذهاب الى النوم لدى سماعه جرس المنبه وكذلك الحال في الاستيقاظ صباحا
6- أن نكون حاضرين مع الأطفال ليس بكل لحظة بل بشكل مستمر وكاف مثلا عند انشغال الأطفال باللعب فلا نتطفل عليهم ونملي عليهم كيف يلعبون بل نكتف بمراقبتهم عن بعد
7- يجب عدم تذكير الطفل بأخطاء سابقة لأن ذلك لن يؤدي إلا الى دفعه نحو الامتعاض ومعاودة ارتكاب الخطأ
فمن الأفضل التركيز على المستقبل لأن تذكيرهم بأخطائهم يذكرهم فقط بما يجب ألا يفعلوه عوض أن يعلمهم مايجب أن يفعلوه
8- إياك الصراخ والضرب : لأنهما يؤديان الى نتائج معاكسة خاصة عندما تكونون متعبين أو مشغولين أو عندما تعجزون ازاء عدم طاعتهم لكم لأن ذلك يؤدي الى حدوث المشكلات أكثر مما يؤدي الى حلها فالصراخ والضرب يعبران عن اهتمام سلبي بالطفل من قبل الأهل ثم إن العقاب لايؤدي الا الى جعل السلوك غير الجيد يستتر أي أن الطفل يمتنع عن التصرف بشكل سيء أمام أهله ولكنه لايرتدع عن التصرف السيء فعليا
كما أنه يمكن أن يتعلم الطفل الضرب حيث يعتقد أن من حقه أن يرفع يده ويضرب طفل آخر أو حتى الأشخاص الكبار
إذا : الضرب يولد الضرب والقطيعة في التواصل بين الأهل وأطفالهم ويفتح المجال للطفل كي يصبح عدوانيا .
الطفولة فرح بريء وحاجة لامتناهية لأن نحب فالأولاد أغلى ما في الدنيا وجودهم يمحنحا شعورا بالسعادة الممزوجة بالقلق على مستقبلهم فكيف نعدهم لمواجهة عالم الغد؟ وكيف نساعدهم على اجتياز مراحل الدراسة ؟وكيف نحافظ على شخصيتهم؟
نبدأ بألف باء الانضباطية (وضع قواعد سلوكية تضبط وتقوم سلوك الطفل) وأهم هذه القواعد:
1- نحدد السلوك المراد تغييره : مثلا لانطلب من الطفل أن يكون منظما إنما نساعده كي يتعود النظام من خلال اللعب حيث نشرح له أننا نريده أن يجمع ألعابه قبل تركها ليلعب في الخارج
2- نشرح له بوضوح ماالذي نريده منه ونبين له كيف يفعل ذلك مثلا إذا كان الطفل لايتوقف عن الشكوى والأنين بغية الحصول على شيء ما فإننا نشرح له كيف يمكنه طلب مايريده وفور تقيده بما شرحناه له نعطيه ما طلبه بسهولة
3- المدح : الإطراء بشكل دائم عندما يلتزم الطفل بسلوك مرغوب فيه وهنا لانوجه الاطراء الى الطفل بل الى العمل الايجابي الذي قام به مثلا نقول له أن تتصرف بتهذيب فهذا شيء رائع بدلا من القول أنت طفل رائع لأنك تتصرف بتهذيب
4- نمتدح السلوك الجديد الجيد مهما تطلب ذلك من وقت مثلا عندما ينتعل الطفل حذاءه للمرة الأولى نكرر مدحنا لما فعله أمام كل من يزور منزلنا وهنا الطفل سيفهم أنه قام بشيء جيد فيكرر هذا السلوك في كل مرة فالأسرة التي تريد أن يكون تعليمها لطفلها ناجحا من مصلحتها أن تقدم له المديح والقدوة الحسنة فمثلا نقوم بتنظيف أسناننا قبل النوم معه ولاندعه يقوم بذلك بمفرده
5- أن لاندخل في صراع سلطة مع أطفالنا مثلا لا نأمر طفلنا أن يذهب إلى النوم مبكرا بل نلجأ الى تقنيات من نوع التسابق مع عقارب الساعة بهدف تسريع إجراءات التهيؤ للنوم فنقوم بحل الصراع بيننا وبينه بأن نحيل السلطة الى طرف محايد هو الساعة المنبهة فنعوده الذهاب الى النوم لدى سماعه جرس المنبه وكذلك الحال في الاستيقاظ صباحا
6- أن نكون حاضرين مع الأطفال ليس بكل لحظة بل بشكل مستمر وكاف مثلا عند انشغال الأطفال باللعب فلا نتطفل عليهم ونملي عليهم كيف يلعبون بل نكتف بمراقبتهم عن بعد
7- يجب عدم تذكير الطفل بأخطاء سابقة لأن ذلك لن يؤدي إلا الى دفعه نحو الامتعاض ومعاودة ارتكاب الخطأ
فمن الأفضل التركيز على المستقبل لأن تذكيرهم بأخطائهم يذكرهم فقط بما يجب ألا يفعلوه عوض أن يعلمهم مايجب أن يفعلوه
8- إياك الصراخ والضرب : لأنهما يؤديان الى نتائج معاكسة خاصة عندما تكونون متعبين أو مشغولين أو عندما تعجزون ازاء عدم طاعتهم لكم لأن ذلك يؤدي الى حدوث المشكلات أكثر مما يؤدي الى حلها فالصراخ والضرب يعبران عن اهتمام سلبي بالطفل من قبل الأهل ثم إن العقاب لايؤدي الا الى جعل السلوك غير الجيد يستتر أي أن الطفل يمتنع عن التصرف بشكل سيء أمام أهله ولكنه لايرتدع عن التصرف السيء فعليا
كما أنه يمكن أن يتعلم الطفل الضرب حيث يعتقد أن من حقه أن يرفع يده ويضرب طفل آخر أو حتى الأشخاص الكبار
إذا : الضرب يولد الضرب والقطيعة في التواصل بين الأهل وأطفالهم ويفتح المجال للطفل كي يصبح عدوانيا .
الأربعاء مارس 06, 2013 3:25 am من طرف mhary
» ردود ال عفرار على أدعاءات العكبري
الأحد مارس 03, 2013 5:19 am من طرف mhary
» توجه السلطان عبدالله بن عيسى الى المهرة اليوم قادما من دولة الامارات العربية المتحدة
الأحد مارس 03, 2013 3:18 am من طرف mhary
» مرض رينود Raynaud Disease
الجمعة مارس 01, 2013 1:02 pm من طرف mhary
» التأثير العصبي على الجهاز الهضمي
الجمعة مارس 01, 2013 12:26 pm من طرف عمار المهري
» - هل تعلم متى يكون الشاي مضرآ للصحة؟
الجمعة مارس 01, 2013 11:52 am من طرف عمار المهري
» طرق الوقاية من الامراض المعدية
الجمعة مارس 01, 2013 8:45 am من طرف mhary
» [b]التدخين يزيد مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
الجمعة مارس 01, 2013 8:37 am من طرف mhary
» [sup]الصداع المتكرر قد يدمر خلايا المخ[/sup]
الجمعة مارس 01, 2013 8:34 am من طرف mhary